كلام حب - ملتقى الحب و الرومانسية بامتياز كلام حب - ملتقى الحب و الرومانسية بامتياز
recentpost

آخر المواضيع

recentpost
رسائل حب
جاري التحميل ...

قصة حب شاه جاهان وممتاز محل - قصص رومانسية -

قصة حب شاه جاهان وممتاز محل وبناء أحد عجائب الدنيا السبع

قصة حب شاه جاهان وممتاز محل


هل سمعت يومًا عن قصة الحب القديمة بين شاه جاهان وممتاز محل؟َ! حسنًا فإنني أصطحبكم اليوم للتعرف أكثر على عشق من نوع فريد وصل إلى حد تدشين الكثير من العلامات التي تؤكد الحب القوي بين الثنائي.
شاه جاهان وقع في حب ممتاز محل وأصبح في حالة من الجنون بسبب عشقها وكتب فيها أبيات شعرية غاية في الأناقة والجمال، وأصبحت القصة الأسطورية حالة رومانسية يتحدث عنها الملايين إلى يومنا هذا.

دعونا نتعرف أكثر على قصة حب شاه جاهان وممتاز محل خلال هذه الجولة..

رثاء العاشق في محبوبته

شاه جاهان كتب كلمات رثاء ليصف قبرها حيث قال:
"هل يجب على المذنب أن يلجأ إلى هنا، مثل المعفو عنه، أصبح خالي من الخطيئة؟ هل يجب على الآثم أن يشق طريقة لهذا القصر،  جميع خطاياه السابقة تم التخلص منها بعيدًا؟.. مرأى هذا القصر خُلِق تناهيد الأسى والشمس والقمر تذرف الدموع من عيونهم.. في هذا العالم تم بناء هذا الصرح لإظهار مجد الخالق فيه".
شاه جاهان قام بتشييد الكثير من الرموز التي تدل على حبه لممتاز محل حيث قرر الاهتمام بقبرها وجعله تحفة من المياه والورود والأزهار الأنيقة كما كان يجلس بالساعات يتحدث أمام القبر.

بناء ضريح تاج محل

"تاج محل" أحد أبزر التحف المعمارية في الهند يشهد على عظمة في عالم البناء حيث جمع بين التراث الهندي والإسلامي لأنها قصة حب عظيمة أنجبت لنا الكثير من التحف الأثرية إلى يومنا هذا.

الضريح أنيق بالرخام الأبيض المبني منه كما أنه أحد أكبر المباني العملاقة التي تقع على مدينة أكرا شمال غرب الهند، كما تم تصنيف ضريح تاج محل على أنه أحد عجائب الدنيا السبع.
الإمبراطور شاه جاهان وصف الضريح بـ:
"إذا لجأ إلى هذا المكان شخصٌ مُثقَلٌ بالذّنوب، فسَيتطهّر من ذنوبه، كالمغفورة له خطاياه، وإذا لجأَ الآثِم إلى هذا القصر، فسَتنمحي جميع خطاياه السّابقة. إنّ النّظر إلى هذا القصر يَترك بين حنايا القلب شعوراً بالحُزن. لقد شُيِّد هذا البناء في هذا العالم لِيعرض جَلال الخالق وقُدرته".

يُمكننا فهم أن هناك قصص حب تُفيد البشرية فلولا حب شاه جاهان الحقيقي ما كان ليبني تحفة معمارية مثل ضريح ممتاز محل الذي أصبح مقصد ملايين السياح سنويًا.

عن الكاتب

كلام حب

جميع الحقوق محفوظة

كلام حب - ملتقى الحب و الرومانسية بامتياز